السبت، 23 يوليو 2011

33 قتيلا و191 جريحا في حادث اصطدام قطارين في الصين

قتل 33 شخصا على الاقل واصيب 191 آخرين بجروح السبت عندما اصطدم قطار بقطار سريع متوقف على السكة شرق الصين، بحسب حصيلة جديدة اوردتها وكالة انباء الصين الجديدة.وادى الاصطدام الىسقوط عربتين من القطار السريع الذي كان متوقفا فوق جسر بسبب انقطاع التيار الكهربائي نتيجة صاعقة في مقاطعة جيجيانغ الشرقية.

ووقع الحادث حوالى الساعة 20,50 بالتوقيت المحلي (12,50 ت غ) في مدينة ونجو في مقاطعة جيجيانغ الشرقية.

وارتفعت حصيلة الحادث بعدما توفي ركاب متأثرين بجروحهم في المستشفى، كما اوضحت وكالة انباء الصين الجديدة.

وقالت الوكالة ان القطار السريع المتوقف اصيب بالصاعقة مباشرة، بينما قالت وسائل اعلام اخرى ان الصاعقة ضربت السكة وليس القطار. وتتسع كل عربة لمئة راكب، وفقا للوكالة.

واظهرت صورة نشرها مدونون صينيون على الانترنت احدى العربتين وقد انتصبت عموديا بين اعلى الجسر واسفله، في حين ان العربة الثانية وقعت بالكامل على الارض وحولها مسعفون يعملون على انقاذ الركاب.

وفي صور اخرى، بدا رجال الانقاذ وهم يخلون الضحايا من عربة اخرى تضررت بشكل كبير.

والحادث الذي وقع بعد اقل من شهر على تدشين خطوط جديدة للقطار السريع بين بكين وشنغهاي (1300 كلم)، يطرح مرة اخرى بحسب وسائل الاعلام مسالة سلامة شبكة القطار السريع في الصين.

وتشهد خطوط القطارات السريعة ازدهارا في الصين ويتوقع ان يزداد طولها من 8358 كلم هذه السنة الى 13 الف كلم في 2012 و16 الف كلم في 2020.

لكن النمو السريع لهذا القطاع والاستثمارات الكبيرة التي وظفت فيه (77 مليار يورو في 2010) تطرح تساؤلات حول معايير السلامة فيه وخصوصا بسبب دفع رشاوى لكبار مسؤولي البرنامج الذي كان يشرف عليه وزير السكة الحديد ليو جيجون، وهو ما كشفه المكتب الوطني لتدقيق الحسابات.

والوزير الذي خضع لتحقيق بتهمة "انتهاكات مسلكية خطيرة"، اقيل في شباط/فبراير. وهو متهم بانه قبض مبلغا يتجاوز 800 مليون يوان (88 مليون يورو) بحسب الصحافة الرسمية التي رأت ان كشف هذه الفضائح يطرح ايضا علامات استفهام حول سلامة السكة الحديد في الصين.

وفي نيسان/ابريل 2008، لقي 72 شخصا مصرعهم واصيب اكثر من 400 اخرين بجروح عندما اصطدم قطار بآخر كان متوقفا اثر خروجه عن السكة، وذلك قبل بضعة اشهر من افتتاح الالعاب الاولمبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

انتظرو كل جديد من ايجى جوستوegygosto